الزهرة

منتديات الزهراء

المواضيع الأخيرة

»  من يوصل للرقم 5 يختار يتعشى مع أحد الأعضاء
الخميس سبتمبر 16, 2010 4:48 pm من طرف محارب الصحراء الجزائري

» احسن واسوا لاعب في المنتخب الوطني؟؟؟
الأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:02 pm من طرف الزهراء

» ارسم وجهك سبحان الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 10:38 pm من طرف nounou

» البوم صور حسان يبدة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:53 pm من طرف فؤاد

» عبد القادر غزال الكبسولة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:41 pm من طرف فؤاد

» لكل محبي حسان يبدا
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:20 pm من طرف فؤاد

» كريم زياني المايسترو
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:37 pm من طرف فؤاد

» الامريكي والبدوي
الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:01 pm من طرف فؤاد

» دعاء الصائم
الأحد سبتمبر 05, 2010 6:27 pm من طرف mimo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

mimo - 120
 
الزهراء - 90
 
فؤاد - 83
 
AMORA - 53
 
محارب الصحراء الجزائري - 49
 
chinoui - 48
 
adel_alger - 8
 
houssem4ever - 6
 
nounou - 5
 

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 4 بتاريخ الخميس أغسطس 29, 2013 5:41 pm

دعاء الصائم

الخميس سبتمبر 02, 2010 2:05 pm من طرف فؤاد


لَمَّا كانت الذنوب أحد أسباب تأخير إجابة الدعاء ، كان لِزَامًا على الداعي أن يُنظِّف " طُرُق الإجابة مِن أوساخ المعاصي" .
ولَمّا كان الصيام مِن أسباب مغفرة الذنوب ، كان للصائم دعوة لا تُرَدّ .
ففي الصحيحين مِن حديث …

[ قراءة كاملة ]
أعمال العشر الأواخر من رمضان

الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:48 pm من طرف محارب الصحراء الجزائري

أعمال العشر الأواخر من رمضان







عن أمّنا السيّدة عائشة رضي الله …
[/img(7,7):924f][/img(7,7):924f][/img(7,7):924f]

[ قراءة كاملة ]
وقفات مع صلاة التراويح

الخميس سبتمبر 02, 2010 8:28 am من طرف mimo


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين .. وبعد؛
فهذه بعض الملاحظات التي نقع فيها جهلاً أو نسياناً .. أحببت التنبيه عليها نصحاً لله ولكتابه ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمسلمين وعامتهم وخاصتهم .. والله …

[ قراءة كاملة ]
ليالي تلمسان في رمضان

الثلاثاء أغسطس 31, 2010 6:53 pm من طرف فؤاد

لجزائرـ واس: يشهد المجتمع الحضري لمدينة تلمسان الجزائرية خلال ليالي رمضان حركة غيرعادية، ونشاطا مكثفا، حيث يكون المؤمن في النهار قد بذل جهدا كبيرا لترويض النفس بالامتناع عن الطعام، وما إن يرفع أذان المغرب ايذانا بحلول …

[ قراءة كاملة ]
حكاياتكم و سهراتكم في رمضان

السبت أغسطس 21, 2010 4:53 pm من طرف محارب الصحراء الجزائري

الموضوع واضح من العنوان

يجي رمضان و أجي معاه الخيرات و البركات

الناس تزور بعضها البعض
الزعفان يصالح خوه
و البعيد على ربي يرجع لطريقو

كل يوم سهرة و كل يوم أكلة جديدة و فكرة جديدة

هنا نتشاركو كـــــامل واش نديرو في …


[ قراءة كاملة ]
فوائد التمر خاصة في الشهر الفضيل

الأحد أغسطس 22, 2010 12:15 pm من طرف houssem4ever

بسم الله الرحمن الرحيم


اما بعد يا اعضاء منتديات الزهراء


ان التمر له فوائد عظيمة وان تناوله في شهر رمضان المبارك يكسبك طاقة عجيبة تجعلك لا تحس بالجوع وله فوائد لا تعد ولا تحصى نذكر بعضا منها



مصدر للطاقة لاحتوائه على …


[ قراءة كاملة ]
ليلة القدر.. فضائلها وأمارتها والحكمة من إخفائها

الثلاثاء أغسطس 31, 2010 5:49 pm من طرف محارب الصحراء الجزائري

ليلة القدر.. فضائلها وأمارتها والحكمة من إخفائها










ليلة …
[/img(7,7):a0cd][/img(7,7):a0cd][/img(7,7):a0cd]

[ قراءة كاملة ]
رسائل رمضان 2010

الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:18 pm من طرف فؤاد

الله يملأ قلبى وقلبك بالقرآن ويجمعنى بك فى ظل الرحمن
ويبلغنا سويا بركة شعبان وعتق رمضان وغفران الكريم المنان
ويجمعنا ومن يحبنا فى دار الجنان

-_-_-_-_-_-_-


بلغك الله الشهر
وشرف الأمة بالنصر
وأكرمك بليلة القدر
وأسعدك مدى …

[ قراءة كاملة ]
تَنْبِيْهُ الأَنَامِ بِتَرْكِ المُحْدَثَاتِ وَالمُخَالَفَاتِ الوَاقِعَةِ فِيْ شَهْرِ الصِّيَامِ

الإثنين أغسطس 30, 2010 4:30 am من طرف mimo


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فقد أحدث كثير من الناس في شهر رمضان مخالفات كثيرة ومحدثات شهيرة، تتكرر في كل رمضان، تم بيان بعضها في خطبة جمعة –والحمد …

[ قراءة كاملة ]

نوفمبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


    خصائص 10 الاواخر

    شاطر
    avatar
    mimo
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر الحمل الخنزير
    عدد المساهمات : 120
    تاريخ الميلاد : 23/03/1983
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 35
    الموقع : http://alzahraaa.3arabiyate.ne
    المزاج : مليح

    خصائص 10 الاواخر

    مُساهمة من طرف mimo في الأحد أغسطس 29, 2010 8:48 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    خصائص عشر الأواخر من رمضان


    تأملْ أيها المسلم في ساعتك، وانظر إلى عقرب الساعة وهو يأكل

    الثواني أكلاً، لا يتوقف ولا ينثني، بل لا يزال يجري ويلتهم الساعات

    والثواني، سواء كنت قائماً أو نائماً، عاملاً أو عاطلاً، وتذكّرْ أن كل

    لحظة تمضي، وثانية تنقضي فإنما هي جزء من عمرك، وأنها مرصودة

    في سجلك ودفترك، ومكتوب في صحيفة حسناتك أو سيئاتك، فاتّق الله

    في نفسك، واحرص على شغل أوقاتك فيما يقربك إلى ربك، ويكون سبباً

    لسعادتك وحسن عاقبتك، في دنياك وآخرتك.

    وإذا كان قد ذهب من هذا الشهر أكثره، فقد بقي فيه أجلّه وأخيره، لقد بقي

    فيه العشر الأواخر التي هي زبدته وثمرته، وموضع الذؤابة منه.

    ولقد كان صلى الله عليه وسلم يعظّم هذه العشر، ويجتهد فيها اجتهاداً

    حتى لا يكاد يقدر عليه، يفعل ذلك – صلى الله عليه وسلم- وقد غفر الله

    له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر، فما أحرانا نحن المذنبين المفرّطين أن

    نقتدي به – صلى الله عليه وسلم- فنعرف لهذه الأيام فضلها، ونجتهد فيها

    لعل الله أن يدركنا برحمته، ويسعفنا بنفحة من نفحاته، تكون سبباً

    لسعادتنا في عاجل أمرنا وآجله.

    روى الإمام مسلم عن عائشة – رضي الله عنها- قالت: "كان رسول الله

    – صلى الله عليه وسلم- يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره".

    وفي الصحيحين عنها قالت: "كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يخلط

    العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر شمَّر وشدّ المئزر".

    فقد دلت هذه الأحاديث على فضيلة العشر الأواخر من رمضان، وشدة

    حرص النبي – صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها والاجتهاد فيها بأنواع

    القربات والطاعات، فينبغي لك أيها المسلم أن تفرغ نفسك في هذه الأيام

    وتخفّف من الاشتغال بالدنيا، وتجتهد فيها بأنواع العبادة من صلاة وقراءة

    وذكر وصدقة، وصلة للرحم وإحسان إلى الناس. فإنها –والله- أيام معدودة

    ما أسرع أن تنقضي، وتُطوى صحائفها، ويُختم على عملك فيها،

    وأنت – والله - لا تدري هل تدرك هذه العشر مرة أخرى، أم يحول بينك

    وبينها الموت، بل لا تدري هل تكمل هذه العشر، وتُوفّق لإتمام هذا الشهر

    فالله الله بالاجتهاد فيها والحرص على اغتنام أيامها وليالها، وينبغي لك أيها

    المسلم أن تحرص على إيقاظ أهلك، وحثهم على اغتنام هذه الليالي المباركة

    ومشاركة المسلمين في تعظيمها والاجتهاد فيها بأنواع الطاعة والعبادة.

    ولنا في رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أسوة حسنة فقد كان

    إذا دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله.

    وإيقاظه لأهله ليس خاصاً في هذه العشر، بل كان يوقظهم في سائر السنة

    ولكن إيقاظهم لهم في هذه العشر كان أكثر وأوكد. قال سفيان الثوري:

    أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه،

    ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.

    وإن لمن الحرمان العظيم، والخسارة الفادحة، أن نجد كثيراً من المسلمين

    تمر بهم هذه الليالي المباركة، وهم عنها في غفلة معرضون، فيمضون

    هذه الأوقات الثمينة فيما لا ينفعهم، فيسهرون الليل كله أو معظمه في

    لهو ولعب، وفيما لا فائدة فيه، أو فيه فائدة محدودة يمكن تحصيلها في

    وقت آخر، ليست له هذه الفضيلة والمزية.

    وتجد بعضهم إذا جاء وقت القيام، انطرح على فراشه، وغطّ في نوم عميق

    وفوّت على نفسه خيراً كثيراً ، لعله لا يدركه في عام آخر.


    ومن خصائص هذه العشر:

    ما ذكرته عائشة من أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان يحيي ليله،

    ويشدّ مئزره، أي يعتزل نساءه ليتفرغ للصلاة والعبادة.

    وكان النبي – صلى الله عليه وسلم- يحيي هذه العشر اغتناماً لفضلها

    وطلباً لليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

    وقد جاء في صحيح مسلم عن عائشة – رضي الله عنها- قالت:

    ما أعلم – صلى الله عليه وسلم- قام ليلة حتى الصباح" ولا تنافي بين هذين

    الحديثين، لأن إحياء الليل الثابت في العشر يكون بالصلاة والقراءة والذكر

    والسحور ونحو ذلك من أنواع العبادة، والذي نفته، هو إحياء الليل بالقيام فقط.

    ومن خصائص هذه العشر أن فيها ليلة القدر، التي قال الله عنها:

    (ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من

    كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر).

    وقال فيها: (إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين، فيها يفرق كل أمر حكيم)

    أي يفصل من اللوح المحفوظ إلى الملائكة الكاتبين كل ما هو كائن في تلك السنة

    من الأرزاق والآجال والخير والشر، وغير ذلك من أوامر الله المحكمة العادلة.

    يقول النبي – صلى الله عليه وسلم- "وفيه ليلة خير من ألف شهر من

    حُرمها فقد حُرم الخير كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم"

    حديث صحيح رواه النسائي وابن ماجه.

    قال الإمام النحعي: "العمل فيها خير من العمل في ألف شهر سواها".

    وقد حسب بعض العلماء "ألف شهر" فوجدوها ثلاثاً وثمانين سنة وأربعة

    أشهر، فمن وُفّق لقيام هذه الليلة وأحياها بأنواع العبادة، فكأنه يظل يفعل

    ذلك أكثر من ثمانين سنة، فياله من عطاء جزيل، وأجر وافر جليل، من

    حُرمه فقد حُرم الخير كله.

    وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال:

    "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدّم من ذنبه"

    وهذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان لقول النبي – صلى الله عليه وسلم-

    "تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان" متفق عليه.

    وهي في الأوتار منها أحرى وأرجى، وفي الصحيحين أن النبي

    – صلى الله عليه وسلم- قال: التمسوها في العشر الأواخر في الوتر"

    أي في ليلة إحدى وعشرين، وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين،

    وسبع وعشرين، وتسع وعشرين.

    وقد ذهب كثير من العلماء إلى أنها لا تثبت في ليلة واحدة، بل تنتقل في هذه

    الليالي، فتكون مرة في ليلة سبع وعشرين ومرة في إحدى وعشرين أو ثلاث

    وعشرين أو خمس وعشرين أو تسع وعشرين.

    وقد أخفى الله سبحانه علمها على العباد رحمة بهم ، ليجتهدوا في جميع

    ليالي العشر، وتكثر أعمالهم الصالحة فتزداد حسناتهم، وترتفع عند الله

    درجاتهم (ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون)،

    وأخفاها سبحانه حتى يتبين الجادّ في طلب الخير الحريص على إدراك هذا الفضل،

    من الكسلان المتهاون، فإن من حرص على شيء جدَّ في طلبه، وسهل

    عليه التعب في سبيل بلوغه والظفر به، فأروا الله من أنفسكم خيراً

    واجتهدوا في هذه الليالي المباركات، وتعرّضوا فيها للرحمات والنفحات،

    فإن المحروم من حُرم خير رمضان، وإن الشقي من فاته فيه المغفرة

    والرضوان، يقول النبي – صلى الله عليه وسلم- :

    "رغم أنف من أدرك رمضان ثم خرج ولم يُغفر له"

    رواه ابن حبان والحاكم وصححه الألباني.

    إن الجنة حُفّت بالمكاره ، وأنها غالية نفيسة، لا تُنال بالنوم والكسل،

    والإخلاد إلى الأرض، واتباع هوى النفس. يقول النبي – صلى الله عليه وسلم-

    "من خاف أدلج - يعني من أول الليل- ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة

    الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة".

    وقد مثل النبي – صلى الله عليه وسلم- المسافر إلى الدار الآخرة -وكلنا كذلك –

    بمن يسافر إلى بلد آخر لقضاء حاجة أو تحقيق مصلحة، فإن كان جاداً في

    سفره، تاركاً للنوم والكسل، متحملاً لمشاق السفر، فإنه يصل إلى غايته،

    ويحمد عاقبة سفره وتعبه، وعند الصباح يحمد القوم السرى.

    وأما من كان نوّاماً كسلان متبعاً لأهواء النفس وشهواتها، فإنه تنقطع

    به السبل، ويفوته الركب، ويسبقه الجادّون المشمّرون، والراحة لا تُنال

    بالراحة، ومعالي الأمور لا تُنال إلا على جسر من التعب والمشقات

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

    [آل عمران:200].

    ومن خصائص هذه العشر المباركة استحباب الاعتكاف فيه ، والاعتكاف هو:

    لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل – وهو من السنة الثابتة بكتاب الله

    وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم-

    قال الله تعالى: (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد)

    وكان النبي – صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان

    حتى توفاه الله عز وجل، واعتكف أزواجه وأصحابه معه وبعده.

    وفي صحيح البخاري عن عائشة – رضي الله عنها- قالت: كان النبي

    – صلى الله عليه وسلم- يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام

    الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً.

    والمقصود بالاعتكاف:

    انقطاع الإنسان عن الناس ليتفرغ لطاعة الله، ويجتهد في تحصيل الثواب

    والأجر وإدراك ليلة القدر، ولذلك ينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والعبادة

    ويتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا، ولا بأس أن يتحدث قليلا بحديث مباح

    مع أهله أو غيرهم.

    ويحرم على المعتكف الجماع ومقدماته لقوله تعالى:

    (...ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد...)


    وأما خروجه من المسجد فهو على ثلاثة أقسام:

    1- الخروج لأمر لا بد منه طبعاً أو شرعاً لقضاء حاجة البول والغائط

    والوضوء الواجب والغسل من الجنابة، وكذا الأكل والشرب فهذا جائز

    إذا لم يمكن فعله في المسجد. فإن أمكن فعله في المسجد فلا. مثل أن

    يكون في المسجد دورات مياه يمكن أن يقضي حاجته فيها، أو يكون له

    من يأتيه بالأكل والشرب، فلا يخرج حينئذ لعدم الحاجة إليه.

    2- الخروج لأمر طاعة لا تجب عليه كعيادة مريض، وشهود جنازة ونحو

    ذلك، فلا يفعله إلا أن يشترط ذلك في ابتداء اعتكافه مثل أن يكون عنده

    مريض يحب أن يعوده أو يخشى من موته، فيشترط في ابتداء اعتكافه

    خروجه لذلك فلا بأس به.

    3- الخروج لأمر ينافي الاعتكاف كالخروج للبيع والشراء ونحو ذلك،

    فلا يفعله لا بشرط ولا بغير شرط؛ لأنه يناقض الاعتكاف وينافي المقصود

    منه، فإن فعل انقطع اعتكافه ولا حرج عليه.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    د. عبدالعزيز الفوزان
    avatar
    فؤاد
    المشرفون
    المشرفون

    ذكر السمك الثعبان
    عدد المساهمات : 83
    تاريخ الميلاد : 25/02/1989
    تاريخ التسجيل : 28/08/2010
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : سعيد والحمد لله على نعمته

    رد: خصائص 10 الاواخر

    مُساهمة من طرف فؤاد في الإثنين أغسطس 30, 2010 5:43 pm

    السلام عليكم اصدقائي الكرام اوجه شكري الخالص الى ميمو الذي قدم لنا موضوعا رائعا والذي افادني شخصيا بعدة معلومات اشكرك مرة اخرى واتمنى ان تواصل التالق فؤاد I love you

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 22, 2018 1:51 pm